منتدى الروبوت بالأحساء

منتدى يهتم بالروبوت


    انواع الروبتات

    شاطر

    عبد الله العوده

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 15/12/2010

    انواع الروبتات

    مُساهمة من طرف عبد الله العوده في الأحد يناير 09, 2011 10:13 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هناك انواع عديدة من الروبوت منها:-

    1- روبوتات صناعية

    والتي هي عبارة عن اجهزة أتوماتيكية يمكن تطويعها و إعادة برمجتها وتستعمل لأغراض عديدة ومميزاتها ان

    بإمكانها الحركة على ثلاثة محاور او اكثر ويستعمل هذا النوع في الشركات الصناعية الكبرى لغرض لحم المعادن و الصباغة والكوي وإلتقاط ونقل اجسام ومراقبة جودة او صلاحية جودة الناتج النهائي للمصنع قبل التصدير وهذه الروبوتات مبرمجة عادة لتنفيذ مهامها بصورة سريعة و مكررة و دقيقة وتم لاحقا إضافة مايسمى النظر آلي Computer vision لهذه الروبوتات مما جعلتها تتمتع بنوع من الإستقلالية و المرونة في تنفيذ المهام المبرمجة بقدرتها على فهم وتحليل الصور التي تستقبلها في حاسوب خاص مثبت في الروبوت.

    2- روبوتات قادرة على الحركة و الإنتقال ومنها طائرة بدون طيار , البريداتور والطائرات ذات التحكم الذاتي التي تستعمل شبكات عصبونية اصطناعية مثلا

    و يعتبر الروبوتان اللتان ارسلتهما ناسا في عام 2004 الى سطح المريخ من اشهر الروبوتات المتحركة ، ومهمتهما الاستكشاف واخذ عينات من التربة وتحليلها وارسال المعلومات والتصوير.

    3- روبوتات متغيرة الشكل ،

    وهي قادرة على إعادة تجميع نفسها بصورة شبه مستقلة على سبيل المثال تصغير حجمها للمرور خلال نفق ضيق وهذه الروبوتات تحوي في نموذجها على عدة روابط مع وحدة المعالجة المركزية و ومستقبلات الإيعزات و الذاكرة وهذه الروبوتات قادرة على بعض الحركات الشبه مطاطية لإحتواءها على وحدة مرنة إما عن طريق تحويل طاقة الهواء المضغوط في إسطوانات الى حركات خطية او دورانية يتم الحركة بتحويل الطاقة الكهربائية الى طاقة حركية وهناك اساليب متطورة اخرى عديدة ومنها اسلوب أداة المرآة الدقيقة الرقمي Digital micromirror device التي ظهرت لأول مرة في عام 1987 وكانت فكرتها نصب عدة آلاف مرايا دقيقة وصغيرة جدا في الروبوت تتجاوب مع عنصر الصورة لإضافة مرونة اكثر في حركة وردة فعل الروبوت.

    4-الروبوتات الاجتماعية

    و يقوم بالأعمال المنزلية , و يعلم الأطفال و يلعب الشطرنج. هذا النوع من الروبوتات يطلق عليها تسمية الروبوت الإجتماعي Social robot وهي تتميز بدرجة عالية من الإستقلالية ولايمكن إطلاق مصطلح الربوت الإجتماعي على الأداة التي يتحكم بها الإنسان من بعيد ويجب على الروبوت الإجتماعي النجاح في إختبارين رئيسيين لتصنيفه بروبوت إجتماعي:
    اختبار تورنج : وهو إختبار لمعرفة ما إذا كان يمكني تسمية النظام الروبوتي بالنظام الذكي. وضع هذا الإختبار عالم الرياضيات البريطاني آلان تورنج (1912 - 1954) وهو عبارة عن حوار مع الربوت واذا لم يستطع المختبر الجزم 100% من ان رسالة الجواب كانت من الإنسان او من الروبوت فان الأختبار يعتبر ناجحا و الروبوت ذكيا.

    إختبار إسحاق أسيموف : وهو مدى إلتزام الروبوت بما يسمى قوانين الروبوت laws of robotics وهي
    يجب ألا يتسبب الروبوت في حدوث أي أذى للإنسان البشري.
    يجب أن يطيع أوامر الإنسان البشري إلا إذا تعارضت مع القانون الأول.
    يجب أن يدافع عن نفسه إلا إذا تعارض مع القوانين الأول و الثاني .
    صورة روبوت اجتماعي يعمل في مطعم ويقدم الطعام لل**ون
    5- الروبوتات المستخدمة للاغراض العسكرية ، كالذي يستخدم لتدمير المتفجرات .
    6- الروبوت المستخدم لغرض الترفيه والسياحة
    متل بايونيروا رفيق المسافرين واليكم صورته ، حيث انه يسلي المسافر خلال فترة السفر ويتحدث معه
    وكذلك لغرض الترفيه مثل ال*** ايبو
    6- الروبوتات التي تستخدم للاغراض الخاصة كالجراحة ، واستكشاف اعماق المحيط ، واصلاح الكوابل البحرية، واطفاء النيران وبعض الاعمال الاخر

    Suliman almudairs
    مشرف المرحلة المتوسطة

    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 19/12/2010

    رد: انواع الروبتات

    مُساهمة من طرف Suliman almudairs في الأحد يناير 09, 2011 11:37 am

    Thx u are a best

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 3:45 pm